الاختبار التحصيلى
2 مشترك
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
الاختبار التحصيلى
بناء الإختبارات التحصيلية
تعريف الإختبارات التحصيليلة :
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الاولين والاخرين وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين 0
أما بعد،
فأنني سوف أتناول في بحثي هذا موضوع الامتحانات التحصيلية ودورها في العملية التربويه وأهم أنماطها وأنواعها والحلول المقترحة لحل مشاكلها وقد أخترت أحد تلك الحلول وهي بنك الاسئلة للتحدث عنها في بحثي هذا0
وأتمنى أن أكون قد وفقت بالالمام بهذا الموضوع وأن يكون التوفيق قد حالفني
وأسأل الله تعالى أن يوفقني الى ما فية الخير والله تعالى الموفق 0
الاختبار التحصيلي هو طريقة لتعيين وتحديد مستوى المتعلم ومدى تحصيلة0
دور الإختبار التحصيلي في العمليه التعليمية:
لابد أن يكون الاختبار جزءا متمما للعملية التعليمية‘ ويجب أن يراعى في أثناء التخطيط للتعليم حتى تتحقق امكانية جعل الاختبارات التحصيلية كمعينات تعليمية.
فهناك مجموعة من المهام التي يقوم بها المعلمون ويستطيع الاختبار تحقيق فعالية تلك المهام ، باعطاء الكثير من المعارف التي يستعان بها في القرارات والاحكام0
ونقترح ثلاثة من المهام والاعمال يحتاجها المعلمون في هذا الصدد هي:
01 المهام والاعمال عند البدء في التعليم
02 المهام والاعمال في أثناء التعليم
03 المهام والاعمال عند الانتهاء من التعليم
فلكل هذه المهام أنواع اختبارات ترافق وتتوافق مع كل مرحلة من المراحل:
01 عند البدء في التعليم
أختبارات تحديد المستوى :
فهنالك من الاختبارات التي تحدد المستوى وتحدد مالدى المتعلم من مهارات وقدرات وهذا الاختبار يستطيع المعلم عملة قبل التبدأ في تعليم وحده دراسية0
أما الاختبار القبلي هو الذي يقوم بعد الانتهاء من الوحدة دراسة المقرر بغرض الكشف عن مدى التحصيل العلي للمتعلمين للمعطيات التعليمية0
ةقد تكون اختبارات تحديد المستوى غير ضروريه لدى المعلمون المتمرسون والذين عملوا كثيرا مع مجموعات من المتعلمين يستطيعون تحديد مستوى تحصيل هؤلاء المتعلمين السابق 0
وقد تكون ذات أهمية في حالى لم يسبق للمعلم أن ألف مجموعة من المتعلمين ومهاراتهم وقدراتهم0
02 في أثناء التعليم:
الاختبارات التي تستخدم لضبط وتنظيم تقدم المتعلم خلال تعلمة بالاختبارات الوقائية ، أما التشخيصية فهي الاختبارات التي تصمم لقياس المدى الذي حصلة المتعلمون من المقررات الدراسية0
فالاختبارات الوقائية تقدر ما اذا كان المتعلم قد حصل وأنجز الواجبات التعليمية التي سبق أن درسها، فان لم يكن حصل وأنجز فيجب أن يوصف له الاسلوب العلجي لنواحي القصور والتأخر0
أما الاختبارات التحصيلية فانها تصمم لتكون مجسا عميقا في أسباب النقائض التعليمية التي تخلفت ولم تجد لها الاختبارات الوقائية عللاج لها0
03 عند الانتهاء من التعليم0
الاختبارات النهائية التقويمية :
تقام ةذه الاختبارات عند الانتهاء من دراسة المقرارات أو الوحدات الدراسية0
وتكشف عن الطلاب اللذين أنجزوا الواجبات التعليمية وهي تقويمية لنها تقوم أعمال المتعلم وتحدد ما يستاهلة من درجات0
وبالاضافة الى تحقيق المهام التعليمية فان استخدام الاختبارات أيضا تكون معينات تعليمية بواسطة:
01 تحقيق حفز وتنشيط المتعلم
02 زيادة فهم ذات المتعلم وفهمة هو لذاته0
03 تقديم التغذية الراجعة كلما أمكن 0
سمات الاختبارات جيدة التكوين :(3)
ان اعداد اختبارات جيدة التكوين يتطلب مهارات تتوافر في المعلم والتي تتطلب بدورها توجيها من قبل المسؤولين عن العملية التعليمية0
أولاً: الصدق :
وهو أن يشخص الاختبار نقاط الضعف والقوة لدى الطالب في صفة معينة ومدى امكانيتة لتعديل أو تصحيح ما هة خاطىء منها 0
فلا بد من صلاحية الاختبار لقياس وتقويم ما يراد منه قياسة وتقويمة0
خصائص الصدق:
01 ارتباطة بماهية الهدف من الاختبار والجماعة التي سيطبق عليها الاختبار0
02 ارتباطة بالنوع : فالاختبارات الخاصة بتقويم تحصيل الطلاب لا يكون صادقا اذا استعمل في قياس وتحديد ميول الطلاب وقدراتهم0
03 الصدق صفى نسبية وليس صفة مطلقة فلا يوجد اختبار عديم الصدق أو تام الصدق0
04 ارتباطة بالنتائج0
05 ارتباطة بثبات النتائج، أي يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق لها
والنشر ،الطبعة الاولى 0]د.عقل أنور ،نحو تقويم أفضل، دار النهضة العربية للطبع
العوامل المؤثره في صدق الاختبارات :(4)
01 طول الاختبار: كلما كان الاختبار عدد وحداته كثيرة كلما أزداد صدقا 0
02 عدم دقة ووضوح التعليمات في الاختبار0
03 سوء الطباعة 0
لغة الاختبار: عندما تكون لغة الاختبار فوق مستوى الطلاب بسبب في عجز الطالب عن فهم تلك الوحدات 0
06 غموض الوحدات الاختبارية : مما تسبب تفسير الطلاب للوحدة الواحدة تفسيرات مختلفة 0
07 عومل بيئية: كالحرارة والبرودة والضوضاء في قاعة الاختبار مما يؤثر في الطالب تأثيرا سلبيا 0
ثانيا : الثبات أو الموثوقية :
يصف الاختبار بالثبات عند حصول الطلاب على نفس الدرحة تقريبا بعد تطبيق نفس الاختبار عليهم لاكثر من مرة وخلال فترات زمنية متقاربة ومحددة 0
العوامل المؤثرة في ثبات نتائج الاختبار:(5)
01 طول الاختبار
02 عدم دقة ووضوح تعليمات الاختبارات
03 سوء الطباعة
04 عدم الدقة في اجراءات تصحيح الاختبار
05 ذاتية التصحيح من قبل المعلم
06 مرور فترة زمنية طويلة ، فكلما زادت المدة الزمنية الفاصلة بين الاختبارين كلما قل ثبات الاختبارات 0
طرق تعيين ثبات الاختبار (6)
01 اعادة تطبيق نفس الاختبار0
02 طريقة الاختبارين المتكافئين أو الصورة المتكافئة 0
03 طريقة التجزئة النصفية 0
04 الموضوعية أي تحرر المعلم المعد للاختبار من العوامل الذاتية الشخصية عند اعداد الاختبار0
د. عقل أنور/ نحو تقويم أفضل / دار النهضة العربية للطبع والنشر/الطبعة الاولى
بناء الاختبارات التحصيلية :(7)
تعريف الإختبارات التحصيليلة :
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الاولين والاخرين وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين 0
أما بعد،
فأنني سوف أتناول في بحثي هذا موضوع الامتحانات التحصيلية ودورها في العملية التربويه وأهم أنماطها وأنواعها والحلول المقترحة لحل مشاكلها وقد أخترت أحد تلك الحلول وهي بنك الاسئلة للتحدث عنها في بحثي هذا0
وأتمنى أن أكون قد وفقت بالالمام بهذا الموضوع وأن يكون التوفيق قد حالفني
وأسأل الله تعالى أن يوفقني الى ما فية الخير والله تعالى الموفق 0
الاختبار التحصيلي هو طريقة لتعيين وتحديد مستوى المتعلم ومدى تحصيلة0
دور الإختبار التحصيلي في العمليه التعليمية:
لابد أن يكون الاختبار جزءا متمما للعملية التعليمية‘ ويجب أن يراعى في أثناء التخطيط للتعليم حتى تتحقق امكانية جعل الاختبارات التحصيلية كمعينات تعليمية.
فهناك مجموعة من المهام التي يقوم بها المعلمون ويستطيع الاختبار تحقيق فعالية تلك المهام ، باعطاء الكثير من المعارف التي يستعان بها في القرارات والاحكام0
ونقترح ثلاثة من المهام والاعمال يحتاجها المعلمون في هذا الصدد هي:
01 المهام والاعمال عند البدء في التعليم
02 المهام والاعمال في أثناء التعليم
03 المهام والاعمال عند الانتهاء من التعليم
فلكل هذه المهام أنواع اختبارات ترافق وتتوافق مع كل مرحلة من المراحل:
01 عند البدء في التعليم
أختبارات تحديد المستوى :
فهنالك من الاختبارات التي تحدد المستوى وتحدد مالدى المتعلم من مهارات وقدرات وهذا الاختبار يستطيع المعلم عملة قبل التبدأ في تعليم وحده دراسية0
أما الاختبار القبلي هو الذي يقوم بعد الانتهاء من الوحدة دراسة المقرر بغرض الكشف عن مدى التحصيل العلي للمتعلمين للمعطيات التعليمية0
ةقد تكون اختبارات تحديد المستوى غير ضروريه لدى المعلمون المتمرسون والذين عملوا كثيرا مع مجموعات من المتعلمين يستطيعون تحديد مستوى تحصيل هؤلاء المتعلمين السابق 0
وقد تكون ذات أهمية في حالى لم يسبق للمعلم أن ألف مجموعة من المتعلمين ومهاراتهم وقدراتهم0
02 في أثناء التعليم:
الاختبارات التي تستخدم لضبط وتنظيم تقدم المتعلم خلال تعلمة بالاختبارات الوقائية ، أما التشخيصية فهي الاختبارات التي تصمم لقياس المدى الذي حصلة المتعلمون من المقررات الدراسية0
فالاختبارات الوقائية تقدر ما اذا كان المتعلم قد حصل وأنجز الواجبات التعليمية التي سبق أن درسها، فان لم يكن حصل وأنجز فيجب أن يوصف له الاسلوب العلجي لنواحي القصور والتأخر0
أما الاختبارات التحصيلية فانها تصمم لتكون مجسا عميقا في أسباب النقائض التعليمية التي تخلفت ولم تجد لها الاختبارات الوقائية عللاج لها0
03 عند الانتهاء من التعليم0
الاختبارات النهائية التقويمية :
تقام ةذه الاختبارات عند الانتهاء من دراسة المقرارات أو الوحدات الدراسية0
وتكشف عن الطلاب اللذين أنجزوا الواجبات التعليمية وهي تقويمية لنها تقوم أعمال المتعلم وتحدد ما يستاهلة من درجات0
وبالاضافة الى تحقيق المهام التعليمية فان استخدام الاختبارات أيضا تكون معينات تعليمية بواسطة:
01 تحقيق حفز وتنشيط المتعلم
02 زيادة فهم ذات المتعلم وفهمة هو لذاته0
03 تقديم التغذية الراجعة كلما أمكن 0
سمات الاختبارات جيدة التكوين :(3)
ان اعداد اختبارات جيدة التكوين يتطلب مهارات تتوافر في المعلم والتي تتطلب بدورها توجيها من قبل المسؤولين عن العملية التعليمية0
أولاً: الصدق :
وهو أن يشخص الاختبار نقاط الضعف والقوة لدى الطالب في صفة معينة ومدى امكانيتة لتعديل أو تصحيح ما هة خاطىء منها 0
فلا بد من صلاحية الاختبار لقياس وتقويم ما يراد منه قياسة وتقويمة0
خصائص الصدق:
01 ارتباطة بماهية الهدف من الاختبار والجماعة التي سيطبق عليها الاختبار0
02 ارتباطة بالنوع : فالاختبارات الخاصة بتقويم تحصيل الطلاب لا يكون صادقا اذا استعمل في قياس وتحديد ميول الطلاب وقدراتهم0
03 الصدق صفى نسبية وليس صفة مطلقة فلا يوجد اختبار عديم الصدق أو تام الصدق0
04 ارتباطة بالنتائج0
05 ارتباطة بثبات النتائج، أي يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق لها
والنشر ،الطبعة الاولى 0]د.عقل أنور ،نحو تقويم أفضل، دار النهضة العربية للطبع
العوامل المؤثره في صدق الاختبارات :(4)
01 طول الاختبار: كلما كان الاختبار عدد وحداته كثيرة كلما أزداد صدقا 0
02 عدم دقة ووضوح التعليمات في الاختبار0
03 سوء الطباعة 0
لغة الاختبار: عندما تكون لغة الاختبار فوق مستوى الطلاب بسبب في عجز الطالب عن فهم تلك الوحدات 0
06 غموض الوحدات الاختبارية : مما تسبب تفسير الطلاب للوحدة الواحدة تفسيرات مختلفة 0
07 عومل بيئية: كالحرارة والبرودة والضوضاء في قاعة الاختبار مما يؤثر في الطالب تأثيرا سلبيا 0
ثانيا : الثبات أو الموثوقية :
يصف الاختبار بالثبات عند حصول الطلاب على نفس الدرحة تقريبا بعد تطبيق نفس الاختبار عليهم لاكثر من مرة وخلال فترات زمنية متقاربة ومحددة 0
العوامل المؤثرة في ثبات نتائج الاختبار:(5)
01 طول الاختبار
02 عدم دقة ووضوح تعليمات الاختبارات
03 سوء الطباعة
04 عدم الدقة في اجراءات تصحيح الاختبار
05 ذاتية التصحيح من قبل المعلم
06 مرور فترة زمنية طويلة ، فكلما زادت المدة الزمنية الفاصلة بين الاختبارين كلما قل ثبات الاختبارات 0
طرق تعيين ثبات الاختبار (6)
01 اعادة تطبيق نفس الاختبار0
02 طريقة الاختبارين المتكافئين أو الصورة المتكافئة 0
03 طريقة التجزئة النصفية 0
04 الموضوعية أي تحرر المعلم المعد للاختبار من العوامل الذاتية الشخصية عند اعداد الاختبار0
د. عقل أنور/ نحو تقويم أفضل / دار النهضة العربية للطبع والنشر/الطبعة الاولى
بناء الاختبارات التحصيلية :(7)
mando- عدد الرسائل : 101
العمر : 37
الموقع : mandolove.1talk.net
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
رد: الاختبار التحصيلى
بقولك ايه ماتجيب بقيت الكتاب وتنزله على المنتدى
نوووور- عدد الرسائل : 62
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى