مقترحات لتحسين إعداد بنود إختبار الأختيار من متعدد:
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
مقترحات لتحسين إعداد بنود إختبار الأختيار من متعدد:
مقترحات لتحسين إعداد بنود إختبار الأختيار من متعدد:
1- يراعى أن تكون مقدمة السؤال واضحة ومعبرة عن المشكلة 0
2- إعطاء التعليمات للطلاب وافية وواضحة 0
3- ترتيب فقرات الأختبار بطريقة عشوائية 0
وتعتبر هذه الأسئلة من أفضل الأختبارات الموضوعية، وهي إذا أُعدت إعداداً جيدا تصلح لقياس كثير من الأهداف التعليمية 0
ج- إختبارات التكملة :
وفيها يطلب من الطالب تكملة مجموعة من العبارات بوضع كلمة محددة أو مجموعة كلمات محددة في الفراغات الخالية المخصصة، ويقتصر استخدام هذا النوع من الأختبارات على قياس قدرة الطالب على التعرف أو التذكر أو الأستنتاج وربط المفاهيم0
مزايا إختبارات التكميل :
1- سهولة تصحيحها 0
2- تغطيتها لينة كبيرة من مفردات الحتوى الدراسي المقرر0
3- ملاءمتها لقياس قدرة الطلاب على الأستنتاج وربط المفاهيم0
عيوب إختبارات التكملة:
1- التشجيع على حفظ المعلومات0
2- إرتفاع نسبة التخمين في الإجابات على أسئلتها0
مقترحات لتحسين إختبارات التكميل :
1- الإكثار من الأسئلة التي تقيس مستويات أعلى من مستوى التذكر مثل الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم 0
2- أن تكتب العبارة بطريقة تجعل الجزء الناقص مثيراً لتفكير الطالب 0
3- الألتزام بالمفاهيم التي درسها الطالب 0
د- إختبارات المزاوجة (المقابلة ):
وهي صورة من أسئلة الأختيار من متعدد ويتكون الأختبار من قائمتين من الكلمات أو العبارات تمثل إحداهما مثيرات وتمثل الأخرى إستجابات0ويراعى أن يكون عدد الإستجابات أكبر من عدد المثيرات0ويطلب من الطالب أن يقابل بين كل متغير من القائمه الأولى والإستجابه التي تناسبها القائمه التاليه 0
مزايا إختبارات المزاوجه :
1- سهولة إعدادها وتصحيحها 0
2- قلة أثر التخمين في الإجابه عن الأسئله 0
3- ملاءمتها لقياس القدره على إدراك العلاقات بين المفاهيم 0
عيوب إختبارات المزاوجه :
1- تؤكد على الحقائق وتذكرها 0
2- قصورها عن قياس بعض القدرات العقليه مثل البرهنه والقياس 0
مقترحات لتحسين إختبارات المزاوجه :
1- مراعاة أن يكون عدد الإستجابات في القائمة الخاصه بها أكبر من عدد المثيرات في القائمه الأخرى ،وهذا يقلل من أثر التخمين في الإجابة 0
2- التأكد من أن لكل مثير إستجابة واحدة 0
وسائل تخزين الإختبارات التحصيليه في بنك الأسئله :(12
لقد صممت أنظمة عديدة وطباعة الأسئلة بحيث يمكن إستخدامها أو إنتقاء ما يناسب منها بسهولة وأهمها :-
التخزين اليدوي بإستخدام بطاقات خاصة بكل سؤال أو مفردة إختبارية إما على أساس الهدف الذي تقيسة أو المحتوى الدراسي موضحاً على إحدى أوجه البطاقه0
أما الأسلوب الأخر للتخزين فهو أنظمة آليه يقوم فيها الحاسب الألي (الحاسوب) بمساعدة الشخص على إختيار المفردات التي يصنفها الحاسوب ويقوم الشخص بإختيار ما يناسبه منها عند إستدعائها ، ويمكن بهذا الأسلوب أيضاً إستدعاء مجموعات من أسئلة ومفردات إختبارية منها ما يكون إختبارات ذات مواصفات معينه .
ومن السهل جداً أن يقوم الشخص من خلال الحاسوب بمراجعة الأختبار ويطلب أو يحذف أو يضيف بعض المفردات عليه .
وتطورت عملية تخزين الأسئلة في بنوك الأسئلة بحيث ُيمكن تخزين رصيد كبير يُمكن إستخدامه في تكوين أسئله بطريقه عشوائيه وتكون في نفس الوقت جاهزه للطباعة بدلاً من تخزين كل سؤال على حده .
والحقيقه أن الأسئله قد إستفادت كثيراً من الحاسبات الآليه لأنها يسرت تنظيم وإنجاز مهامها ، وزادت من فاعليتها وقد تابع المسؤولون عن بنوك الأسئله تطور عمليات التخزين للأسئله والمفردات الأختباريه ،فأصبح تصنيفها يتم وفقاً لمتغيرات متعددة يصعب على التصنيف اليدوي إجراءها كما أن الحاسب الآلي يمكنه إجراء عمليات ضروريه وهامه بسرعه كالتجميع والتشكيل لإختبارات متعدده من ملفات الأسئله أو المفردات ذات الخصائص المطلوبه 0
ومنذ أن نمت بنوك الأسئله نحو التكنولوجيا وبدأ إستخدام الحاسبات الآليه فيها تطورت كثيراً في استراتيجيات عملها وفي بناء وتخزين الأسئله والمفردات الإختباريه فيها واستدعائها كلما لزم الامر0
وقد تعددت الأنظمه المستخدمه في مجال بناء وتخزين وإستدعاء الإختبارات بإستخدام الحاسبات الآليه، فتوجد أنظمه تساعد فقط في بناء الإختبار وتقوم بتصحيحه ، وتوجد أنظمه أخرى تساعد في عمليتي التقويم والتشخيص . وتوجد أنظمه أيضاً تزود كل من المعلم والطالب بقوائم من الأسئله للمراجعه والتدريب على الماده الدراسيه أو لأغراض التقويم الذاتي ويمكن إستخدامها في الجامعات إضافه إلى إستخدامها في المراحل الإبتدائيه والإعداديه والثانويه
وأصبحت الأسئله تخزن في أكثر الأنظمه المعمول بها بلغه سهله للتعامل بها مع الحاسوب وبحيث يمكن الإستدعاء بسهوله وذلك في جميع المواد الدراسيه المختلفه .
كما يمكن إجراء عمليات تحليل الأسئله والمفردات الإختباريه من خلال الحاسبات الآليه وذلك بتقدير معامل الصعوبه لكل سؤال أو مفرده بالنسبه المئويه كما يمكن إيجاد معاملات التمييز واللإجراءات الإحصائيه الأخرى وأصبح بنك الأسئله إنطلاقاً مما سبق واعتماداً على التكنولوجيا الحديثه يقوم بفاعليات الإعداد والبناء والتخزين والإسترجاع والتصحيح والتحليل والقياس واللإحصاء وبما يعود بالخير والفائدة على تطوير العمليه التربويه وتيسير تقويمها وتسيير مسارها في الإتجاه الصحيح وأصبح بنك الأسئله أيضاً نظاماً قياسياً يتطلب منه تحقيق المرونه والإتساق .
وتعني المرونه إمكانية تشكيل لإختبارات ذات خصائص محدده تناسب أغراضاً معينه من مخزون من الأسئله والمفردات الإختباريه .فلربما أراد المعلم أن يُشكل إختباراً يحتوي على عدد قليل من الأسئله أو العكس أو يشتمل على مفردات تناسب مستوى تحصيلي معين أو تركز مفرداته على مجالات محدده أو يتخذ شكل درجاته توزيعاً وهكذا… ولا يتوافر إنجاز كل هذا إلا بوجود كفاءات بشريه لازمه ومتخصصه في هذا الجال ووجود معلومات عن طبيعة وخصائص مفردات الإختبارات أو الأسئله المخزونه في البنك .
أما تساق فإنه يعني توحيد نظام تعيير جميع مفردات البنك بما يسمح بتكوين إختبارات متكافئة يسهل تفسير درجاتها كما يُسمح أيضاً بالموازنه بين أداء فردين في إختبارين مختلفين في درجة صعوبة مفرداتها بحيث يقيس كل منهما نطاقاً سلوكياً معيناً .
ويوجد في بعض بنوك الأسئله بالفعل تباين ملحوظ في مدى تحقيق المرونه والإتساق ، غير أنه ما زال يوجد في البعض الآخر من بنوك الأسئله إستخدام الطرق التقليديه في تحليل المفردات وتعييرها أي إيجاد معاملات الصعوبه والتمييز والثبات من خلال كفاءات0
د/صبحي حمدان / اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الاسئلة
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع 0
الفصل الاول :-
01 تعريف الاختبارات التحصيلية 0
02 دورها في العملية التعليمية 0
03 انواعها من حيث الوظيفة 0
04 سمات الاختبارات التحصيلية 0
الفصل الثاني :-
01 انماط الاختبارات التحصيلية 0
02 بناء الاختبارات التحصيلية 0
03 وسائل تخزين الاختبارات التحصيلية في بنك الاسئلة 0
الخاتمة :
وبهذا فاننا قد عرفنا ما للاختبارات التحصيلية دور هام في العملية التعليمية بكل أنواعها وأنماطها المختلفة فمن خلالها يتمكن المعلم من معرفة المستوى التحصيلي للطلاب ومدى فهمهم واستيعابهم 0
وما يجب للمعلم عند وضعة للاختبارات من مراعاة عدة عوامل فوضع الاختبارات ليس بالامر السهل كما عرفنا 0
وفي النهاية فأنني أود أن ألفت النظر على أن الاختبارات بكل أنواعها وأنماطها فهي وسيلة لمعرفة مدى تحصيل الطالب ومستواه وليست غاية
المراجع:
1- الأهداف والأختبارات في المناهج وظروف التدريس بين النظرية والتطبيق- الدكتور محمد رضا البغدادي – دار الفكر العربي 1419ه /1998م
2- اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الاسئله- الدكتور صبحي حمدان أبو جلال- مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع الطبعه الاولى
3- نحو تقويم افضل – الدكتور انور عقل – دار النهضة العربيه للطبع والنشر بيروت – الطبعة الاولى- سنة الطبعة 1421ه/2001م
4- القياس والتقويم في التعلم والتعليم – الدكتور علي مهدي كاظم – جامعة السلطان قابوس – الطبعه الأولى2001 – دار الكندي للنشر والتوزيع
1- يراعى أن تكون مقدمة السؤال واضحة ومعبرة عن المشكلة 0
2- إعطاء التعليمات للطلاب وافية وواضحة 0
3- ترتيب فقرات الأختبار بطريقة عشوائية 0
وتعتبر هذه الأسئلة من أفضل الأختبارات الموضوعية، وهي إذا أُعدت إعداداً جيدا تصلح لقياس كثير من الأهداف التعليمية 0
ج- إختبارات التكملة :
وفيها يطلب من الطالب تكملة مجموعة من العبارات بوضع كلمة محددة أو مجموعة كلمات محددة في الفراغات الخالية المخصصة، ويقتصر استخدام هذا النوع من الأختبارات على قياس قدرة الطالب على التعرف أو التذكر أو الأستنتاج وربط المفاهيم0
مزايا إختبارات التكميل :
1- سهولة تصحيحها 0
2- تغطيتها لينة كبيرة من مفردات الحتوى الدراسي المقرر0
3- ملاءمتها لقياس قدرة الطلاب على الأستنتاج وربط المفاهيم0
عيوب إختبارات التكملة:
1- التشجيع على حفظ المعلومات0
2- إرتفاع نسبة التخمين في الإجابات على أسئلتها0
مقترحات لتحسين إختبارات التكميل :
1- الإكثار من الأسئلة التي تقيس مستويات أعلى من مستوى التذكر مثل الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم 0
2- أن تكتب العبارة بطريقة تجعل الجزء الناقص مثيراً لتفكير الطالب 0
3- الألتزام بالمفاهيم التي درسها الطالب 0
د- إختبارات المزاوجة (المقابلة ):
وهي صورة من أسئلة الأختيار من متعدد ويتكون الأختبار من قائمتين من الكلمات أو العبارات تمثل إحداهما مثيرات وتمثل الأخرى إستجابات0ويراعى أن يكون عدد الإستجابات أكبر من عدد المثيرات0ويطلب من الطالب أن يقابل بين كل متغير من القائمه الأولى والإستجابه التي تناسبها القائمه التاليه 0
مزايا إختبارات المزاوجه :
1- سهولة إعدادها وتصحيحها 0
2- قلة أثر التخمين في الإجابه عن الأسئله 0
3- ملاءمتها لقياس القدره على إدراك العلاقات بين المفاهيم 0
عيوب إختبارات المزاوجه :
1- تؤكد على الحقائق وتذكرها 0
2- قصورها عن قياس بعض القدرات العقليه مثل البرهنه والقياس 0
مقترحات لتحسين إختبارات المزاوجه :
1- مراعاة أن يكون عدد الإستجابات في القائمة الخاصه بها أكبر من عدد المثيرات في القائمه الأخرى ،وهذا يقلل من أثر التخمين في الإجابة 0
2- التأكد من أن لكل مثير إستجابة واحدة 0
وسائل تخزين الإختبارات التحصيليه في بنك الأسئله :(12
لقد صممت أنظمة عديدة وطباعة الأسئلة بحيث يمكن إستخدامها أو إنتقاء ما يناسب منها بسهولة وأهمها :-
التخزين اليدوي بإستخدام بطاقات خاصة بكل سؤال أو مفردة إختبارية إما على أساس الهدف الذي تقيسة أو المحتوى الدراسي موضحاً على إحدى أوجه البطاقه0
أما الأسلوب الأخر للتخزين فهو أنظمة آليه يقوم فيها الحاسب الألي (الحاسوب) بمساعدة الشخص على إختيار المفردات التي يصنفها الحاسوب ويقوم الشخص بإختيار ما يناسبه منها عند إستدعائها ، ويمكن بهذا الأسلوب أيضاً إستدعاء مجموعات من أسئلة ومفردات إختبارية منها ما يكون إختبارات ذات مواصفات معينه .
ومن السهل جداً أن يقوم الشخص من خلال الحاسوب بمراجعة الأختبار ويطلب أو يحذف أو يضيف بعض المفردات عليه .
وتطورت عملية تخزين الأسئلة في بنوك الأسئلة بحيث ُيمكن تخزين رصيد كبير يُمكن إستخدامه في تكوين أسئله بطريقه عشوائيه وتكون في نفس الوقت جاهزه للطباعة بدلاً من تخزين كل سؤال على حده .
والحقيقه أن الأسئله قد إستفادت كثيراً من الحاسبات الآليه لأنها يسرت تنظيم وإنجاز مهامها ، وزادت من فاعليتها وقد تابع المسؤولون عن بنوك الأسئله تطور عمليات التخزين للأسئله والمفردات الأختباريه ،فأصبح تصنيفها يتم وفقاً لمتغيرات متعددة يصعب على التصنيف اليدوي إجراءها كما أن الحاسب الآلي يمكنه إجراء عمليات ضروريه وهامه بسرعه كالتجميع والتشكيل لإختبارات متعدده من ملفات الأسئله أو المفردات ذات الخصائص المطلوبه 0
ومنذ أن نمت بنوك الأسئله نحو التكنولوجيا وبدأ إستخدام الحاسبات الآليه فيها تطورت كثيراً في استراتيجيات عملها وفي بناء وتخزين الأسئله والمفردات الإختباريه فيها واستدعائها كلما لزم الامر0
وقد تعددت الأنظمه المستخدمه في مجال بناء وتخزين وإستدعاء الإختبارات بإستخدام الحاسبات الآليه، فتوجد أنظمه تساعد فقط في بناء الإختبار وتقوم بتصحيحه ، وتوجد أنظمه أخرى تساعد في عمليتي التقويم والتشخيص . وتوجد أنظمه أيضاً تزود كل من المعلم والطالب بقوائم من الأسئله للمراجعه والتدريب على الماده الدراسيه أو لأغراض التقويم الذاتي ويمكن إستخدامها في الجامعات إضافه إلى إستخدامها في المراحل الإبتدائيه والإعداديه والثانويه
وأصبحت الأسئله تخزن في أكثر الأنظمه المعمول بها بلغه سهله للتعامل بها مع الحاسوب وبحيث يمكن الإستدعاء بسهوله وذلك في جميع المواد الدراسيه المختلفه .
كما يمكن إجراء عمليات تحليل الأسئله والمفردات الإختباريه من خلال الحاسبات الآليه وذلك بتقدير معامل الصعوبه لكل سؤال أو مفرده بالنسبه المئويه كما يمكن إيجاد معاملات التمييز واللإجراءات الإحصائيه الأخرى وأصبح بنك الأسئله إنطلاقاً مما سبق واعتماداً على التكنولوجيا الحديثه يقوم بفاعليات الإعداد والبناء والتخزين والإسترجاع والتصحيح والتحليل والقياس واللإحصاء وبما يعود بالخير والفائدة على تطوير العمليه التربويه وتيسير تقويمها وتسيير مسارها في الإتجاه الصحيح وأصبح بنك الأسئله أيضاً نظاماً قياسياً يتطلب منه تحقيق المرونه والإتساق .
وتعني المرونه إمكانية تشكيل لإختبارات ذات خصائص محدده تناسب أغراضاً معينه من مخزون من الأسئله والمفردات الإختباريه .فلربما أراد المعلم أن يُشكل إختباراً يحتوي على عدد قليل من الأسئله أو العكس أو يشتمل على مفردات تناسب مستوى تحصيلي معين أو تركز مفرداته على مجالات محدده أو يتخذ شكل درجاته توزيعاً وهكذا… ولا يتوافر إنجاز كل هذا إلا بوجود كفاءات بشريه لازمه ومتخصصه في هذا الجال ووجود معلومات عن طبيعة وخصائص مفردات الإختبارات أو الأسئله المخزونه في البنك .
أما تساق فإنه يعني توحيد نظام تعيير جميع مفردات البنك بما يسمح بتكوين إختبارات متكافئة يسهل تفسير درجاتها كما يُسمح أيضاً بالموازنه بين أداء فردين في إختبارين مختلفين في درجة صعوبة مفرداتها بحيث يقيس كل منهما نطاقاً سلوكياً معيناً .
ويوجد في بعض بنوك الأسئله بالفعل تباين ملحوظ في مدى تحقيق المرونه والإتساق ، غير أنه ما زال يوجد في البعض الآخر من بنوك الأسئله إستخدام الطرق التقليديه في تحليل المفردات وتعييرها أي إيجاد معاملات الصعوبه والتمييز والثبات من خلال كفاءات0
د/صبحي حمدان / اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الاسئلة
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع 0
الفصل الاول :-
01 تعريف الاختبارات التحصيلية 0
02 دورها في العملية التعليمية 0
03 انواعها من حيث الوظيفة 0
04 سمات الاختبارات التحصيلية 0
الفصل الثاني :-
01 انماط الاختبارات التحصيلية 0
02 بناء الاختبارات التحصيلية 0
03 وسائل تخزين الاختبارات التحصيلية في بنك الاسئلة 0
الخاتمة :
وبهذا فاننا قد عرفنا ما للاختبارات التحصيلية دور هام في العملية التعليمية بكل أنواعها وأنماطها المختلفة فمن خلالها يتمكن المعلم من معرفة المستوى التحصيلي للطلاب ومدى فهمهم واستيعابهم 0
وما يجب للمعلم عند وضعة للاختبارات من مراعاة عدة عوامل فوضع الاختبارات ليس بالامر السهل كما عرفنا 0
وفي النهاية فأنني أود أن ألفت النظر على أن الاختبارات بكل أنواعها وأنماطها فهي وسيلة لمعرفة مدى تحصيل الطالب ومستواه وليست غاية
المراجع:
1- الأهداف والأختبارات في المناهج وظروف التدريس بين النظرية والتطبيق- الدكتور محمد رضا البغدادي – دار الفكر العربي 1419ه /1998م
2- اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الاسئله- الدكتور صبحي حمدان أبو جلال- مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع الطبعه الاولى
3- نحو تقويم افضل – الدكتور انور عقل – دار النهضة العربيه للطبع والنشر بيروت – الطبعة الاولى- سنة الطبعة 1421ه/2001م
4- القياس والتقويم في التعلم والتعليم – الدكتور علي مهدي كاظم – جامعة السلطان قابوس – الطبعه الأولى2001 – دار الكندي للنشر والتوزيع
mando- عدد الرسائل : 101
العمر : 37
الموقع : mandolove.1talk.net
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى