بناء الاختبارات التحصيلية
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
بناء الاختبارات التحصيلية
بناء الاختبارات التحصيلية :(7)
ان بناء الاختبارات ليس بالامر السهل فاعداد الاختبرت انما نحتاج الى دقة وجهد في اعدادها كما يتطلب تتبع خطوات معينة متتالية عند الاعداد0
ومن الاخطاء التي يقع يها المعلم نتيدة سرعتة في اعديد الاختبارات التالي:
01 اغفال بعض المفاهيم وتركيزة على بعض المفاهيم 0
02 الارتجالية : وهو التركيز على بعض الاجزاء من المقررات دون بعضها
03 غموض الوحدات الاختبارية 0
04 عدم وجود علاقة ما بين وحدات الاختبار والاهداف السلوكية المطلوب تحقيقها في الطلاب0
فالاختبارات التي تحتوي على عدد كبير من الاخطاء قد تزودنا بالمعلومات الغير صحيحة عن مستوى الطلاب ولن نستفيد من نتائجها ول نستطيع أن نتخذ أي قرارات بناء على تلك الاختبرات 0
خطوات بناء الاختبارت التحصيلية الصفية أو المدرسية :
01 تحديد الغرض من الامتحانات، فلا بد للمعلم أن يحدد الغرض والهدف من تلك الامتحانات 0
02 تحديد الاهداف السلوكية المرتبطة بوحدات ومحتوى الاختبار فهناك أهداف يسعى لتحقيقها كل اختبار من خلال اجرائة 0
03 تحديد المفاهيم الممثلة لمحتوى المادة المتعلمة ، فيجب على المعلم أن يحرص على أن يمثل أختبارة المادة المتعلمة تمثيلا ماسبا وحقيقيا0
04 تحديد أنماط الوحدات الاختبارية المسخدمة في الاختبار، فكلما حرص على تنويع اعلى تنويع الانماط المستخدمة كلما كان أختبارة ممثلا للمنهج المقرر أكثر0
05 تحديد طول وزمن الاختبار: يجب أن يتناسب الامتحان مع الزمن المحدد للاجابة 0
06 تحديد وصياغة تعليمات الاختبار الاساسية 0
07 تحديد أسلوب التصحيح والاجابات النموذجية ودرجاتها، كلما حرص المعلم على دقة مفردات الاختبار كلما تمكن من تجديد الاجابات النموذجية ودرجاتها تحديدا دقيقا0
ويجب على المعلم أن يحدد الاسلوب الذي سيستخدمةفي تصحيح الدرجات هل هو بالكمبيوتر أم بواسطته شخصيا أو بواسطة لجنة من قبل المدرسة 0
08 اعداد لائحة مواصفات الاختبار:-
وتعد هذه المرحلة من أهم مراحل اعداد الاختبار فبواسطتها يتم تحديد جميع مكونات الاختبار وأهم مكونات هذه اللائحة:
01 غرض وهدف الاختبار
02 زمن الاختبار
03 توقيت الاختبار
04 نوع الاختبار
05 الصف أو الشعبة
06 المادة الدراسية
07 المحتوى الدراسي
08 الاهداف السلوكية : تم تحديد نوعية الاهداف السلوكية المطلوب من الطالب تحقيقها عند التعلم0
د.علي مهدي كاظم/جامعة السلطان قابوس/الطبعة الاولى 0
تنظيم الوحدات الاختبارية :
يجب مراعاة مجموعة من الشروط عند تنظيم الوحدات الاختبارية ضمن الاختبار الواحد:
01 تنظيم الوحدات الاختبارية تبعا لنوع تجميع الوحدات الاختبارية للنوع الواحد أو النمو الواحد من أنماط الوحدات الاختبارية معا في وحدة متجانسة مما يساعد التلميذ على التركيز عند الاجابة والمعلم عند التصحيح وتقدير الدرجات تقديرا سليما 0
02 تنظيم الوحدات الاختبارية تبعا لصعوبتها أو سهولتها، حيث يبدأ الامتحان بالوحدات السهلة ثم يتدرج نحو الصعب لان المعلم اذا بدأ بالصعب فان الطالب قد يأخ انطباعا سلبيا عن الامتحان مما قد يؤثر في اجاباته الاخرى0
ويمكن تنظيم الوحدات الاختبارية للاختبار الواحد في حالة ويجود أكثر من نمط واحد التنظيم التالي:
01 الصواب والخطأ
02 الاكمال
03 الاختيار من متعدد
04 المطابقة
05 المقالية المطولة
06 المقالية المحددة0
03 تنظيم الوحدات تبعا للمستويات المعرفية التي نقيسها
حيث يمكن وضع الوحدات التي قيس التركيز قبل الوحدات التي تقيس الفهم 0
ان بناء الاختبارات ليس بالامر السهل فاعداد الاختبرت انما نحتاج الى دقة وجهد في اعدادها كما يتطلب تتبع خطوات معينة متتالية عند الاعداد0
ومن الاخطاء التي يقع يها المعلم نتيدة سرعتة في اعديد الاختبارات التالي:
01 اغفال بعض المفاهيم وتركيزة على بعض المفاهيم 0
02 الارتجالية : وهو التركيز على بعض الاجزاء من المقررات دون بعضها
03 غموض الوحدات الاختبارية 0
04 عدم وجود علاقة ما بين وحدات الاختبار والاهداف السلوكية المطلوب تحقيقها في الطلاب0
فالاختبارات التي تحتوي على عدد كبير من الاخطاء قد تزودنا بالمعلومات الغير صحيحة عن مستوى الطلاب ولن نستفيد من نتائجها ول نستطيع أن نتخذ أي قرارات بناء على تلك الاختبرات 0
خطوات بناء الاختبارت التحصيلية الصفية أو المدرسية :
01 تحديد الغرض من الامتحانات، فلا بد للمعلم أن يحدد الغرض والهدف من تلك الامتحانات 0
02 تحديد الاهداف السلوكية المرتبطة بوحدات ومحتوى الاختبار فهناك أهداف يسعى لتحقيقها كل اختبار من خلال اجرائة 0
03 تحديد المفاهيم الممثلة لمحتوى المادة المتعلمة ، فيجب على المعلم أن يحرص على أن يمثل أختبارة المادة المتعلمة تمثيلا ماسبا وحقيقيا0
04 تحديد أنماط الوحدات الاختبارية المسخدمة في الاختبار، فكلما حرص على تنويع اعلى تنويع الانماط المستخدمة كلما كان أختبارة ممثلا للمنهج المقرر أكثر0
05 تحديد طول وزمن الاختبار: يجب أن يتناسب الامتحان مع الزمن المحدد للاجابة 0
06 تحديد وصياغة تعليمات الاختبار الاساسية 0
07 تحديد أسلوب التصحيح والاجابات النموذجية ودرجاتها، كلما حرص المعلم على دقة مفردات الاختبار كلما تمكن من تجديد الاجابات النموذجية ودرجاتها تحديدا دقيقا0
ويجب على المعلم أن يحدد الاسلوب الذي سيستخدمةفي تصحيح الدرجات هل هو بالكمبيوتر أم بواسطته شخصيا أو بواسطة لجنة من قبل المدرسة 0
08 اعداد لائحة مواصفات الاختبار:-
وتعد هذه المرحلة من أهم مراحل اعداد الاختبار فبواسطتها يتم تحديد جميع مكونات الاختبار وأهم مكونات هذه اللائحة:
01 غرض وهدف الاختبار
02 زمن الاختبار
03 توقيت الاختبار
04 نوع الاختبار
05 الصف أو الشعبة
06 المادة الدراسية
07 المحتوى الدراسي
08 الاهداف السلوكية : تم تحديد نوعية الاهداف السلوكية المطلوب من الطالب تحقيقها عند التعلم0
د.علي مهدي كاظم/جامعة السلطان قابوس/الطبعة الاولى 0
تنظيم الوحدات الاختبارية :
يجب مراعاة مجموعة من الشروط عند تنظيم الوحدات الاختبارية ضمن الاختبار الواحد:
01 تنظيم الوحدات الاختبارية تبعا لنوع تجميع الوحدات الاختبارية للنوع الواحد أو النمو الواحد من أنماط الوحدات الاختبارية معا في وحدة متجانسة مما يساعد التلميذ على التركيز عند الاجابة والمعلم عند التصحيح وتقدير الدرجات تقديرا سليما 0
02 تنظيم الوحدات الاختبارية تبعا لصعوبتها أو سهولتها، حيث يبدأ الامتحان بالوحدات السهلة ثم يتدرج نحو الصعب لان المعلم اذا بدأ بالصعب فان الطالب قد يأخ انطباعا سلبيا عن الامتحان مما قد يؤثر في اجاباته الاخرى0
ويمكن تنظيم الوحدات الاختبارية للاختبار الواحد في حالة ويجود أكثر من نمط واحد التنظيم التالي:
01 الصواب والخطأ
02 الاكمال
03 الاختيار من متعدد
04 المطابقة
05 المقالية المطولة
06 المقالية المحددة0
03 تنظيم الوحدات تبعا للمستويات المعرفية التي نقيسها
حيث يمكن وضع الوحدات التي قيس التركيز قبل الوحدات التي تقيس الفهم 0
mando- عدد الرسائل : 101
العمر : 37
الموقع : mandolove.1talk.net
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى