الأنماط المختلفة للاختبارات التحصيلية:
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
الأنماط المختلفة للاختبارات التحصيلية:
الأنماط المختلفة للاختبارات التحصيلية:
النمط الاول :ا ختبارات المقال :
وهما نوعان :
01 الاسئلة المقالية الممتدة ( الحرة ) 0
وهي الاسئلة التي تتطلب من الطالب أن يكتب الاجابة بنفسة في ورقة الاجابة الخاصة ، ويصيغها بنفسة معتمدا على الاسترجاع والتذكر والفهم 0
وهذه الاسئلة تستخدم في قياس العمليات المعرفية العليا وتستخدم في قياس المهارات العقلية العليا 0
02 الاسئلة المقالية المقيدة ( القصيرة):
وهي الاسئلة التي تتطلب اجابات قصيرة في زمن محددوهي تتطلب قدرة عالية من الاختصار وربط المفاهيم وادراك العلاقات المفاهيميه 0
ان المعلم الواعي والمدرب يختار نوعية الاسئلة المناسبة وفق المحتوى وحسب الاهذاف وما يناسب الطلاب الممتحنين وقدراتهم ومستوياتهم العقلية والمعرفية والغرض من الاختبار 0
لذا يجب عند وضع الاختبار أن يراعى المعلم ما يأتي :
01 أن يتعرف أغراض الاختبار :
فاذا اراد معرفة مدى القدرة على تنظيم الافكار وتسلسلها فالسؤال المناسب لهذا هو المقال0
أما اذا كان الغرض قياس تحصيل الطالب للمعلومات والحقائق وفهمه للمبادىء والمصطلحات فالاسئلة المناسبة لقياسها هي الاسئلة الموضوعية0
02 أن يراعي المن المخصص للاجابة:
فالاسئلة الموضوعية تحتاج الى جهد ةةقت أطول في اعدادها وتجري عمليات الاجابة عليها وتصحيحها بسرعة وسهولة 0
أما الاسئلة المقالية تحتاج الى جهد ووقت أكبر في الاجابة عليها وتصحيحها بينما تكون أسهل في صياغتها 0
03 مراعاة عدد الطلاب الممتحنين :
فاذا قل عدد الطلاب تكون الاسئلة المقالية أفضل، أما اذا كان عددهم كبير فأن الاسئلة الموضوعية تكون الانسب 0
04 مراعاة الامكانات المتوافرة0
لهذا النوع من الإختبارات لها مزايا وعيوب أهمها :-
أولا : مميزات اختبارات المقال:
01 سهولة اعدادها
02 تساعد في قياس قدرات كثيرة لدى الطلاب منها اختيارهم للمعلومات المناسبة وترتيبها وتنظيمها وطريقة عرضها 0
03 تشخيص القدرة التعبيرية عند الطلاب 0
04 تساعد في قياس قدرة الطلاب على حل المشكلات 0
ثانيا: عيوب اختبارات المقال :
01 تحتاج الى وقت طويل لتصحيحها
02 يتأثر تصحيحاغالبا بالعوامل الشخصية والذاتية
03 صعوبة تحديد معايير واضحة لاداء الظلاب على أسئلتها 0
النمط الثاني :الاختبارات الموضوعية :
وهي الاختبارات التي تكون فيها اجابة الطالب مختصرة ومقيدة0
مميزات الاختبارات الموضوعية :
01 يمكن تصحيحها بسهولة وسرعة 0
02 تحتوي على عدد كبير من الاسئلة بحيث تغطي معظم أجزء المقرر0
03 تصحيحها لا يتأثر بالعوامل الشخصية للمصحح 0
04 يمكن الاجابة عنها في زمن قصير 0
عيوب الاختبارات الموضوعية :
1. اعدادها يحتاج الى وقت وجهد 0
2. لا تقيس قدرة الطالب على التعبير عن ارائة 0
3. لا تقيس قدرة الطالب على ترتيب وتنظيم المعلومات 0
أنواع الأختبارات الموضوعيه:
1- إختبارات الصواب والخطأ 0
2- إختبارات الأختيار من متعدد 0
3- إختبارات التكميل 0
4- إختبارات المزاوجة (المقابلة)0
وفيما يلي شرح موجز لكل منها :
أ- إختبارات الصواب والخطأ :
وهي التي يعرض على الطالب من خلالها عبارات أو جمل أو صور
ويطلب إليه أن يبين أيها صح وأيها خطأ 0
مميزات إختبارات الصواب والخطأ:
1- سهولة إعدادها وصياغتها وتصحيحها 0
2- تغطي أعدادكبيرة من مفردات الموضوعات المقررة0
عيوب إختبارات الصواب والخطأ:
1- لا تقيس إدراك العلاقات بين المفاهيم0
2- تشجع الطلاب على الحفظ والأستذكار والتركيز على الحقائق فقط0
3-تصل نسبة التخمين في الإجابة عليها إلى 50% 0
ب- إختبارات الأختيار من متعدد:
يتطلب هذا النوع من الأختبارات أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من بين عدة إجابات أخرى خاطئة من بين عدة إجابات صحيحة أو أن يختار الإجابة الأكثر أهمية 0
ويستخدم هذا النوع من الأختبارات في قياس معظم الأهداف التربوية التي تتطلب قياس الأداء الكتابي 0
مزايا إختبارات الأختيارمن متعدد :
1- تغطي عينة كبيرة من مفردات محتوى المادة الدراسية 0
2- سهولة تصحيحها 0
3- خلوها من ذاتية التصحيح0
عيوب إختبارات الأختيار من متعدد:
1- يستغرق إعدادها وقت كبير 0
2- يتطلب إعدادها مهارة وفن عاليين0
3- يتطلب إعدادها الإلمام بتفاصيل المحتوى الدراسي 0
4- يتطلب إعدادها قدرة لغوية عالية 0
5- لا تقيس قدرة الطلاب التعبيرية 0
النمط الاول :ا ختبارات المقال :
وهما نوعان :
01 الاسئلة المقالية الممتدة ( الحرة ) 0
وهي الاسئلة التي تتطلب من الطالب أن يكتب الاجابة بنفسة في ورقة الاجابة الخاصة ، ويصيغها بنفسة معتمدا على الاسترجاع والتذكر والفهم 0
وهذه الاسئلة تستخدم في قياس العمليات المعرفية العليا وتستخدم في قياس المهارات العقلية العليا 0
02 الاسئلة المقالية المقيدة ( القصيرة):
وهي الاسئلة التي تتطلب اجابات قصيرة في زمن محددوهي تتطلب قدرة عالية من الاختصار وربط المفاهيم وادراك العلاقات المفاهيميه 0
ان المعلم الواعي والمدرب يختار نوعية الاسئلة المناسبة وفق المحتوى وحسب الاهذاف وما يناسب الطلاب الممتحنين وقدراتهم ومستوياتهم العقلية والمعرفية والغرض من الاختبار 0
لذا يجب عند وضع الاختبار أن يراعى المعلم ما يأتي :
01 أن يتعرف أغراض الاختبار :
فاذا اراد معرفة مدى القدرة على تنظيم الافكار وتسلسلها فالسؤال المناسب لهذا هو المقال0
أما اذا كان الغرض قياس تحصيل الطالب للمعلومات والحقائق وفهمه للمبادىء والمصطلحات فالاسئلة المناسبة لقياسها هي الاسئلة الموضوعية0
02 أن يراعي المن المخصص للاجابة:
فالاسئلة الموضوعية تحتاج الى جهد ةةقت أطول في اعدادها وتجري عمليات الاجابة عليها وتصحيحها بسرعة وسهولة 0
أما الاسئلة المقالية تحتاج الى جهد ووقت أكبر في الاجابة عليها وتصحيحها بينما تكون أسهل في صياغتها 0
03 مراعاة عدد الطلاب الممتحنين :
فاذا قل عدد الطلاب تكون الاسئلة المقالية أفضل، أما اذا كان عددهم كبير فأن الاسئلة الموضوعية تكون الانسب 0
04 مراعاة الامكانات المتوافرة0
لهذا النوع من الإختبارات لها مزايا وعيوب أهمها :-
أولا : مميزات اختبارات المقال:
01 سهولة اعدادها
02 تساعد في قياس قدرات كثيرة لدى الطلاب منها اختيارهم للمعلومات المناسبة وترتيبها وتنظيمها وطريقة عرضها 0
03 تشخيص القدرة التعبيرية عند الطلاب 0
04 تساعد في قياس قدرة الطلاب على حل المشكلات 0
ثانيا: عيوب اختبارات المقال :
01 تحتاج الى وقت طويل لتصحيحها
02 يتأثر تصحيحاغالبا بالعوامل الشخصية والذاتية
03 صعوبة تحديد معايير واضحة لاداء الظلاب على أسئلتها 0
النمط الثاني :الاختبارات الموضوعية :
وهي الاختبارات التي تكون فيها اجابة الطالب مختصرة ومقيدة0
مميزات الاختبارات الموضوعية :
01 يمكن تصحيحها بسهولة وسرعة 0
02 تحتوي على عدد كبير من الاسئلة بحيث تغطي معظم أجزء المقرر0
03 تصحيحها لا يتأثر بالعوامل الشخصية للمصحح 0
04 يمكن الاجابة عنها في زمن قصير 0
عيوب الاختبارات الموضوعية :
1. اعدادها يحتاج الى وقت وجهد 0
2. لا تقيس قدرة الطالب على التعبير عن ارائة 0
3. لا تقيس قدرة الطالب على ترتيب وتنظيم المعلومات 0
أنواع الأختبارات الموضوعيه:
1- إختبارات الصواب والخطأ 0
2- إختبارات الأختيار من متعدد 0
3- إختبارات التكميل 0
4- إختبارات المزاوجة (المقابلة)0
وفيما يلي شرح موجز لكل منها :
أ- إختبارات الصواب والخطأ :
وهي التي يعرض على الطالب من خلالها عبارات أو جمل أو صور
ويطلب إليه أن يبين أيها صح وأيها خطأ 0
مميزات إختبارات الصواب والخطأ:
1- سهولة إعدادها وصياغتها وتصحيحها 0
2- تغطي أعدادكبيرة من مفردات الموضوعات المقررة0
عيوب إختبارات الصواب والخطأ:
1- لا تقيس إدراك العلاقات بين المفاهيم0
2- تشجع الطلاب على الحفظ والأستذكار والتركيز على الحقائق فقط0
3-تصل نسبة التخمين في الإجابة عليها إلى 50% 0
ب- إختبارات الأختيار من متعدد:
يتطلب هذا النوع من الأختبارات أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من بين عدة إجابات أخرى خاطئة من بين عدة إجابات صحيحة أو أن يختار الإجابة الأكثر أهمية 0
ويستخدم هذا النوع من الأختبارات في قياس معظم الأهداف التربوية التي تتطلب قياس الأداء الكتابي 0
مزايا إختبارات الأختيارمن متعدد :
1- تغطي عينة كبيرة من مفردات محتوى المادة الدراسية 0
2- سهولة تصحيحها 0
3- خلوها من ذاتية التصحيح0
عيوب إختبارات الأختيار من متعدد:
1- يستغرق إعدادها وقت كبير 0
2- يتطلب إعدادها مهارة وفن عاليين0
3- يتطلب إعدادها الإلمام بتفاصيل المحتوى الدراسي 0
4- يتطلب إعدادها قدرة لغوية عالية 0
5- لا تقيس قدرة الطلاب التعبيرية 0
mando- عدد الرسائل : 101
العمر : 37
الموقع : mandolove.1talk.net
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
canalcenter :: متنوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى